*جواز تخزين قوت الأهل لمدة سنة* "
قال الإمام البخاري في صحيحه :
📘بَابُ حَبْسِ نَفَقَةِ الرَّجُلِ قُوتَ سَنَةٍ عَلَى أَهْلِهِ ، وَكَيْفَ نَفَقَاتُ العِيَالِ ؟
5357 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلاَمٍ ،
أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ،
قَالَ : قَالَ لِي مَعْمَرٌ ،
قَالَ لِي الثَّوْرِيُّ :
هَلْ سَمِعْتَ فِي الرَّجُلِ يَجْمَعُ لِأَهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ أَوْ بَعْضِ السَّنَةِ ؟
قَالَ مَعْمَرٌ : فَلَمْ يَحْضُرْنِي ،
ثُمَّ ذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنَاهُ ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ،
عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ عُمَرَ :
« *أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ يَبِيعُ نَخْلَ بَنِي النَّضِيرِ، وَيَحْبِسُ لِأَهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ* » .
*معنى الحديث :*
أن عمر بن الخطاب يروي لنا في هذا الحديث،
أن النبي كان يبيع نخل بني النضير،
أي يبيع كل عام ثمرة النخل الذي يخصه من فيء بني النضير في خيبر ،
ويحبس لأهله قوت سنتهم أي ويدخر لأهله ما يكفي لقوتهم مدة سنة كاملة.
*فقه الحديث:*
دل هذا الحديث على أنه:
يجوز للمسلم أن يدّخر لأهله وعياله تموين عام كامل ،
ولا يعد ذلك احتكاراً،
ولو كان يخدش في التوكل لما فعله إمام المتوكلين النبي ، فإن فعله تشريع لأمته.
قَالَ الإمام ابن دَقِيق الْعِيد :
فِي الْحَدِيثِ جَوَازُ الِادِّخَارِ لِلْأَهْلِ قُوتَ سَنَةٍ .
ينظر / الفتح ، ومنار القاري شرح مختصر صحيح البخاري .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق