الأشهر الحرم - و ذكر WA ZAKKER

Breaking

الجمعة، 1 ديسمبر 2017

الأشهر الحرم

الأشهر الحرم

" إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ "
عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : خطبنا النبي ﷺ يوم النحر قال : " إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان "
الأشهر الحرم هي أربعة: رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم؛ فشهر مفرد ، وهو رجب ، والبقية متتالية ، وهي : ذو القعدة وذو الحجة ومحرم .



و سميت حرما ً؛ لأن الله حرم فيها القتال بين الناس ؛ فلهذا قيل لها حرم؛ جمع حرام . هذه الأشهر الحُرُم يوضع فيها القتال ـ إلا ردًّا للعدوان ـ وتُضاعف فيه الحسنةُ كما تُضاعف السيئةُ. وذهب الشافعي وكثير من العلماء إلى تغليظِ دِيةِ القتيلِ في الأشهر الحُرُم .
وجاء في كتب التفسير عند قوله تعالى : " فَلاَ تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أنْفُسَكُمْ "
قال قتادة : إن الظلم في الأشهر الحُرُم أعظم خطيئةٍ ووِزْرًا من الظلم فيما سواها وإن كان الظلم على كل حال عظيمًا ، ولكن الله يعظم من أمره ما يشاء . وقال : " إن الله اصطفى صفايا من خلقه ، اصطفى من الملائكة رُسلا ومن الناس رُسلا، واصطفى من الكلام ذكره ، واصطفى من الأرض المساجد َ، واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهرَ الحرم َ، واصطفى من الأيام يومَ الجمعة ِ، واصطفى من الليالي ليلةَ القدرِ فعَظِّموا ما عظَّم الله . وكان الهدف من هذا التقليد عندهم هو تمكين الحجاج والتجار والراغبين في الشراء من الوصول امنين إلى أماكن العبادة والوصول إلى بيوتهم سالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصفحات