وصايا لطلاب وحفظة القرآن - و ذكر WA ZAKKER

Breaking

الاثنين، 25 مايو 2020

وصايا لطلاب وحفظة القرآن

وصايا لطلاب وحفظة القرآن ( 1 )

1 ـ المواظبة والإستمرار
كثيراً ما ينقطع الخير ويتوقف رصيد الحفظ بل وتذهب الايات والسور المحفوظه شيئاً فشيئاً بسبب الانقطاع وخير الاعمال أدومها وإن قل، وكان من دأب النبي عليه الصلاة والسلام الذي فرضه على نفسه وفرضه عليه الله عزوجل انه ما انشأ طاعة ثم تركها.
وفي ترجمة الإمام احمد عن ابراهيم الحربي انه قال " صحبت ابن حنبل اربعين سنه فما رايته في يوم الا وهو ازيد من الذي قبله " فكيف تنقص وتنقطع وبالاستمرار تنال النتائج وتقطف الثمار.
 واما الانقطاع فهو مظنه الضياع وهذه حكمة احفظها والزمها لعلها ان تنفع ان شاء الله .

2 ـ الوقت المناسب 
فلا تضحك على نفسك فتخصص خمسا من الدقائق أو عشرا أو تخصص ساعة نصفها يذهب في لغو ولعب وانصراف ذهن فانك حينئذ لم تأتي بالأمر على تمامه وهذا يقع من طلبة التحفيظ فيأتي احدهم بعد صلاة المغرب متأخرا ثم يصلي السنة مطولا ثم يلتفت متحدثا ثم يجلس متلفتا ثم يردد مع المؤذن في إذان العشاء ويقول قد قضيت الوقت وداومت وواظبت فما صنع هذا شيئا ينفعه وإنما ضحك لنفسه وأغرى به شيطانه فينبغي له ان يفطن إلى ذلك وينبغي له كذلك ان يختار الاوقات المناسبة فلا يجعل حفظه ومراجعته في اردأ الاوقات بعد ان ينهي كل الواجبات ويقضي كل المصالح والاعمال فيأتي وقد كل ذهنه وتعب جسمه فمهما اعطى من وقت فانه لا ينتفع وقد قال الخطيب البغدادي " اجود وقت الحفظ الاسحار ثم نصف النهار ثم الغداة وحفظ الاول انفع من حفظ النهار ووقت الجوع انفع من وقت الشبع واجود اماكن الحفظ كل موضع بعيد عن الملهيات وليس الحفظ بمحمود بحضرة النبات والخضرة وقوارع الطريق لانها تمنع جلو القلب وينبغي ان يصبر على ذلك " إلى اخر ما قال رحمه الله .

3 ـ الإصغاء والتلقي
بعضهم يسرع ويتحمس ويسابق قبل أن يستمع ويتلقى ويتقن، وقد جاء في القرآن الكريم أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يسابق جبريل خوفاً ان يتفلت منه القرآن من شدة حرصه فنزل قول الحق سبحانه وتعالى ( ان علينا جمعه وقرآنه ) وبعض الطلبة يريد إذا جاء المدرس ان يلقنه وان يقرأ عليه الدرس الجديد ويظن انه قد بلغ المنزلة والوضع الذي لا يحتاح معه إلى هذا التلقي فلا يصغي له بإذنه ولا يلقي له سمعه ولا يحضر معه قلبه ويتبرم بذلك ويريد الانصراف ثم إذا به يخطئ فيما كان ينبغي ان يتلقاه وان يتعلمه وهذا كثيرا مما يقع فيه الطلاب فيخطئون في الحفظ ويكون حفظهم الاول حفظاً خاطئاً فيرسخ بذلك الخطأ ويصعب إصلاحه فيما بعد، ولو أحسن الإصغاء، وأجاد التلقي ما وقع في الزلل .
🍁يتبـــــــــــــــع ان شاء الله ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصفحات